www.sidimakhlouf.com

التعريف بعرش المخاليف و ببلدية سيدي مخلوف التقريب بين الاراء و جمع كل ميخص هذا العرش


    موقع بلدية سيدي مخلوف

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 29/12/2008

    موقع بلدية سيدي مخلوف

    مُساهمة  Admin في الإثنين ديسمبر 29, 2008 4:27 pm

    الموقع: هي إحدى بلديات ولاية الأغواط , تقع في الجزء الشمالي من الولاية يحدها من الجنوب الأغواط , و من الشمال الشرقي و الغربي الجلفة , ومن الجهة الجنوبية الشرقية العسافية و على الحدود الجنوبية الغربية لبلدية تاجموت , تبعد عن مقر ولاية الأعواط بـ 45 كلم .
    أصل التسمية : ترجع تسمية سيدي مخلوف إلى الجد الأول و الولي الصالح سيدي مخلوف ذو الأصل العربي و أحد سلاطنة الدولة السعدية بالمغرب الأقصى , جاء ليستقر بجبال الأزرق بالشمال الغربي للأغواط سنة 1660 م , و ينشئ زاوية بخيمته حيث كان يحتكم إليه القبائل و العروش , ولم يلبث طويلا حيث عاد من حيث أتى و هو مقبور بفاس بالمغرب . تاركا أبناء وبناة من بينهم الابن أحمد و المعروف بإسم سيدي مخلوف الذي تمركز بالمنطقة .
    أصل السكان : سكنت سيدي مخلوف في مرحلة ما قبل التاريخ أين كان الإنسان يعيش في الكهوف و يرسم على جدرانها طقوس حياته اليومية , وهذا ما يتجلى في النقوشات الصخرية بالحصباية و الرمايلية .
    سكان سيدي مخلوف من سلالة أحمد بن سيدي مخلوف الذي ولد سنة 1620 م بالمغرب , وقدم من الجبل الأزرق و استقر في أواخر القرن السابع عشر على ضريحة قبة بيضاء تعتبر من أقدم البنايات بالمنطقة .
    ينقسم عرش المخاليف إلى فرقتين كبيرتين الأولى مخاليف الصحراء (الجنوب) من سلالة عبد الرحمن أو عبدالله الذين نزلوا الصحراء . و مخاليف الأزرق (الزرق) .
    و العائلات التي تنحدر من سلالة أحمد بن مخلوف و التي تقطن تراب البلدية مخاليف الزرق وهم : أولاد قويدر , أولاد عيسى , أولاد عيدة , أولاد أبوبكر , أولاد براهيم , أولاد دهينة , أولاد سعد.
    و المخاليف الزرق كانو قوم بدو يقومون على الترحال و تربية المواشي و خدمة الأرض

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 21, 2018 7:24 pm